الخميس، 17 أكتوبر 2024 10:36 م

بدأت بالجنوب وامتدت للبقاع والعاصمة.. نيران الاحتلال تلتهم لبنان والحصيلة 2367 شهيدا و11088 مصابا منذ بدء العدوان.. 16شهيدا و52 مصابا جراء قصف النبطية وأوامر الإخلاء تتوالى.. وواشنطن: لا نريد تدميرًا للقرى

بدأت بالجنوب وامتدت للبقاع والعاصمة.. نيران الاحتلال تلتهم لبنان والحصيلة 2367 شهيدا و11088 مصابا منذ بدء العدوان.. 16شهيدا و52 مصابا جراء قصف النبطية وأوامر الإخلاء تتوالى.. وواشنطن: لا نريد تدميرًا للقرى لبنان - صورة أرشيفية
الخميس، 17 أكتوبر 2024 08:00 م
كتبت إيمان حنا
امتدت النيران التى أشعلتها قوى الاحتلال الإسرائيلى مدعومة بصمت المجتمع الدولى ومساندة الولايات المتحدة الأمريكية، بدايةً من قرى الجنوب اللبنانى والحدود مع شمال الأراضى المحتلة إلى البقاع الغربى والشرقى ثم طالت ألسنة اللهب العاصمة بيروت، والضاحية الجنوبية التى كان لها النصيب الأكبر من غارات الاحتلال خاصة حارة حريك.
 
فيما كشفت كشفت وزارة الصحة اللبنانية، أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلى على لبنان وصل إلى 2367 شهيدا و11088 مصابا منذ بدء الاعتداءات الوحشية.
 
وتستمر غارات العدوان على الجنوب، مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية فى الجنوب و المتاخمة للخط الأزرق.
 
وعلى صعيد الاشتباكات المباشرة بين جيش الاحتلالا وعناصر حزب الله قتل 7 جنود إسرائيليين جراء المعارك عند الحدود الجنوبية ، كما أعلن حزب الله اللبناني استهدافه ‏تجمعا لقوات الاحتلال في خلة وردة برشقة صاروخية.
 
ضحايا "النبطية"
 
وبالنسبة للغارات التى شنها العدوان على مدينة "النبطية " فى الجنوب؛ فقد بدا المشهد كأن النيران التهمت المدينة ،  حيث سويت أبنية بالأرض، ارتفع عدد ضحاياها إلى 16 شهيدا و52 مصابا بينهم حالات خطيرة .
 
من جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن على تواصل مع إسرائيل بشأن غارتها على قرية في لبنان، مؤكدة أن واشنطن لا تريد تدمير قرى بأكملها ومنازل المدنيين.
 
تجدد الغارات

وفى تجديد لهذه الاعتداءات، شن الطيران الحربي الإسرائيلى ـ اليوم الخميس ـ  غارات على محاذاة نهر الليطاني في محيط أحراج السريرة وبرغز وبلدة قليا قبالة السريرة، واستهدف منزلا في بلدة ديرقانون النهر، ما أدى إلى تدميره، وتضرر عشرات المنازل المحيطة.
 
وأغار على مبنى آخر في بلدة قناريت، واستهدفت منزلا واستراحة ياسمينا قناريت ـ طريق المشاع، كما استهدف وادي برغز بعدد من الغارات، كما استهدف منزلا في بلدة قليا في البقاع الغربي ما أدى إلى تدميره ، كما شن الطيران غارتين صباح اليوم، أيضاً الأولى على محيط البويضة تحت مار الياس.- مرجعيون، والثانية على بلدة العديسة.
 
واستهدفت غارة اسرائيلية بلدة عنقون، وغارات أخرى على أطرف الريحان والعيشية في منطقة جزين.
 
وفى "مرجعيون" جنوبى لبنان لم تتوقف مدفعية العدو الإسرائيلي طوال الليل حتى الساعات الاولى من صباح اليوم، عن استهداف بلدات الخيام، كفركلا، محيط الطيبة، رب ثلاثين، مركبا، حولا وسهل مرجعيون بالقذائف الثقيلة، كما أغارت الطائرات الإسرائيلية على محيط مركز الهيئة الصحية في حي البيدر في بلدة حبوش.
 
وصعد العدو اعتداءاته بعد منتصف الليل حتى الصباح على قرى قضاءي صور وبنت جبيل حيث أغار طيرانه على بلدات عيتا الشعب، أرزون، شحور، معركة، طورا، حانين، الحوش، منطقة قدموس، وفرون، وسط تحليق كثيف للطيران الاستطلاعي والمسير فوق جبل اللبونة وأطراف بلدة الناقورة  للقصف الذي تكرر على المناطق نفسها بعد اقل من ساعة.
 
كما تعرضت عند منتصف الليل حتى ساعات الفجر الاولى بلدات عيتا الشعب، راميا، القوزح ، دبل، بيت ليف لقصف مدفعي معادٍ مباشر ونيران أسلحة ثقيلة مشطت الأودية والأحراج المحيطة بالبلدات المذكورة.
 
إنذار سكان البقاع
 
على صعيد متصل ، أنذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي سكان البقاع بضرورة المغادرة ، وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في خارطة نشرها الجيش الإسرائيلى منطقة تمنين.

موضوعات متعلقة :

رموز على شاشات الهواتف المحمولة تُثير الذعر من تكرار كابوس"بيجر" فى لبنان.. "الاتصالات" تؤكد: لا اختراق.. نعيم قاسم: هدف إسرائيل إبادة الشعب الفلسطينى وأمريكا شريك فى جرائمها.. ولا محل لأى تفاوض قبل وقف النار

حرب لبنان.. قصف بلا هوادة على الضاحية ومجزرة فى البقاع.. عدد النازحين يتجاوز الـ600 ألف وتهديد المسيرات يعيق وصول فرق الإسعاف إلى الجرحى.. و5 مستشفيات تتوقف عن العمل مع توسع العدوان

بعد تصريحات ماكرون بضرورة وقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل وعنف رد نتنياهو.. إعلام أوروبى: فرنسا محبطة من وساطة أمريكا وتتطلع إلى لعب دور فى حل النزاع بالشرق الأوسط.. وتستضيف مؤتمرًا دوليًا الشهر الجارى لدعم لبنان

فرنسا تستدعى سفير إسرائيل فى باريس بسبب استهداف قوات اليونيفيل جنوب لبنان

ماكرون يطالب بوقف فوري للحرب فى لبنان ويصف الوضع بـ "الكارثى"

اليونيفيل ردا على نتنياهو: لن نغادر جنوب لبنان ومهمتنا بتفويض من مجلس الأمن

إسبانيا: الأمم المتحدة وحدها من تقرر سحب قوات اليونيفيل من لبنان


print