الأربعاء، 03 يوليو 2024 05:29 م

طلب إحاطة لفتح تحقيق عاجل وفورى فى أزمة الحج هذا العام ومعاقبة المتسببين

طلب إحاطة لفتح تحقيق عاجل وفورى فى أزمة الحج هذا العام ومعاقبة المتسببين الحج والنائب أحمد إدريس
الجمعة، 21 يونيو 2024 07:00 م
كتبت هند عادل
أكد النائب أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب عن تقدمه  بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزراء الخارجية والهجرة والصحة والسياحة، بشأن ما شهده موسم حج ١٤٤٥ هذا العام من مأساة حقيقية بارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين خلال موسم الحج. 

وطالب النائب أحمد إدريس بضرورة فتح تحقيق عاجل وفورى لمعرفة أسباب تلك المأساة خاصة بعد قيام أصحاب الشركات السياحية والسماسرة بإيهام الكثير من المواطنين واللعب بأحلامهم ورغبتهم في تأديه الفريضة واهموهم أنهم يمكن الحج عبر تأشيرة الزيارة ، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات قانونية صارمه في حقهم. 
 
وأضاف عضو سياحة البرلمان أن موسم الحج هذا العام شهد ارتفاعا كبيرا في عدد الوفيات بين صفوف الحجاج خاصة المصريين  في موسم حج هذا العام، معظمهم من الذين سافروا عبر تأشيرات الزيارة إلى السعودية، والذين وقعوا ضحية نصب من جانب الشركات السياحية في مصر التي أوهمت لهم بإمكانية الحج بأقل التكاليف، فأصبحوا حجاجًا غير نظاميين وغير تابعين لبعثة الحج الرسمية ومن ثم ليس لهم الحق في الرعاية والعلاج والسكن والانتقال عبر وسائل آمنة مما أدى إلي اصابتهم بالاجهاد الحراري وضربات الشمس نتيجة لتخطي درجات الحراره ال٥٠ درجه مئوية بالمشاعر المقدسة. 
 
وطالب النائب أحمد إدريس بضرورة إعادة النظر في ارتفاع تكاليف الحج والتي تضاعفت هذا العام مقارنةً بالسنوات الماضية، والتي كانت سببًا رئيسًا في اتجاه الكثير من المواطنين إلى اللجوء إلى وسائل أخرى لأداء الفريضة.
 
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل خلية أزمة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين. 
 
وصرح المستشار د.أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن توجيه الرئيس السيسي يأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين. 
 
وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن. 
 
وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، مؤكدةً التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

موضوعات متعلقة :

وكيل "عربية النواب": السماسرة خدعوا بسطاء المواطنين بتأشيرات زيارة على أنها للحج

رئيس الوزراء: تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين

رئيس الوزراء يعلن فتح تحقيق مع شركات تحايلت لتنظيم سفر حجاج بشكل غير رسمى

تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية.. رئيس الوزراء يعلن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين.. فتح تحقيق مع شركات تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية.. ومنتظر قرارات حاسمة وعقوبات مشددة

الرئيس السيسي يوجه بتشكيل خلية أزمة برئاسة مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.. والتنسيق الفورى مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة

المؤشر العالمى للفتوى يحلل 500 فتوى خاصة بالحج والعمرة.. 25% منها خاصة بحج المرأة.. وحكم الحج بإجراءات مخالفة فتوى سعودية حديثة سبقتها فتاوى الإفتاء المصرية.. و"الشيخ روبوت" وتطبيقات هواتف وزيارات افتراضية


الأكثر قراءة



print