الجمعة، 18 أكتوبر 2024 11:23 م

بيان لوزير الزراعة وقانون المجلس الوطنى للتعليم أمام النواب الأحد

بيان لوزير الزراعة وقانون المجلس الوطنى للتعليم أمام النواب الأحد رئيس مجلس النواب
الجمعة، 18 أكتوبر 2024 09:00 م
كتبت: نور على
يستمع مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الأحد القادم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إلى بيان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء الدين فاروق، بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وسبل زيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.
 
ومن المنتظر بعد انتهاء الوزير من بيانه أن يقوم رئيس المجلس بإحالته إلى لجنة الزراعة والرى بالمجلس لدراسته.
 
كما تشهد جلسة الأحد أيضا مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون الدينية والأوقاف، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار ومشروع قانون مُقدم من النائبة دعاء عريبي، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.
 
وأكدت اللجنة أن مشروع القانون يهدف إلى تحقيق التكامل الفني والمؤسسي بين المجالس والهيئات القائمة على إدارة مرفق التعليم والبحث والابتكار من خلال وضع السياسات العليا للتعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله، وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها على نحو يحقق النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، كما يتولى وضع السياسة العليا للدولة في مجال البحث والابتكار.
 
وانتظم مشروع القانون  في سبع مواد خلاف مادة النشر، حيث  تضمنت المادة (۱) إنشاء مجلس وطني يسمى " المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، يتبع رئيس الجمهورية.
 
ونصت المادة (۲) على تشكيل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء ، وعضوية عدد من الوزراء بالإضافة إلى وكيل الأزهر الشريف، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، وعدد ثمانية من الخبراء المتخصصين في مجال عمل المجلس، وأربعة من رجال الأعمال، يصدر باختيارهم قرار من رئيس  الجمهورية بناءا على ترشيح رئيس مجلس الوزراء لمدة عامين قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة.
 
وأوضحت المادة (۳) الأحكام الخاصة بأحوال اجتماع المجلس، والنصاب المقرر لصحة الانعقاد، والتصويت على قرارات المجلس.
 
وحددت المادة (٤) أهداف المجلس واختصاصاته بوضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله، وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع الأهداف القومية للدولة ومتطلبات سوق العمل المحلى والدولي، وكذا وضع السياسات العليا للدولة في مجال البحث والابتكار.
 
وبينت المادة (٥) أن يكون للمجلس أمانة فنية، وبيان ،دورها وضوابط تشكيلها، على أن يصدر بتشكيل الأمانة الفنية، وتحديد اختصاصاتها الأخرى، ونظام عملها، والمعاملة المالية لرئيسها وأعضائها قرار من رئيس مجلس الوزراء.
 
وأكدت المادة (٦) على التزام المجالس المختصة القائمة بوضع الخطط والبرامج والسياسات للتعليم أو البحث أو الابتكار، بحسب الأحوال، حال مباشرتها لاختصاصاتها المقررة بموجب القوانين أو القرارات المنظمة لها بتنفيذ السياسات العليا التي يضعها المجلس، وكذا التزامها بتقديم تقارير نصف سنوية بنتائج أعمالها إلى المجلس المنشأ وفق أحكام مشروع القانون.
 
وأكدت المادة (۷) على ضرورة عرض المجلس تقريرا بنتائج أعماله وتوصياته كل ستة أشهر على السيد رئيس الجمهورية.
 
- كما نصت المادة (۸) على نشر القانون في الجريدة الرسمية والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

موضوعات متعلقة :

لو ملكش طريق تعدى منه لبيتك.. إيه الحل؟.. المشرع أجاز لك شق طريق للاستعمال المعتاد.. وأطلق عليه "حق الارتفاق للمرور".. و15 مادة لتنظيم المسألة.. والنقض تتصدى للأزمة.. وخبير يوضح الفرق بينه وبين حق الانتفاع

نائبة بـ"الشيوخ": الذكاء الاصطناعى يهدد الديمقراطية ويتطلب إطارًا قانونيًا شاملًا

النائب خالد مشهور: زيارة ولى العهد السعودى تعكس دور البلدين لتحقيق الاستقرار بالمنطقة

موقف تعلية الأدوار واستكمال البناء بعد قبول طلبات التصالح فى المخالفات

طلب إحاطة لارتفاع سعر المنتج المحلى ليفوق سعر المستورد بالأسواق

7 فتاوى حملت توقيع المفتى الجديد.. أبرزها حكم إخفاء درجة جودة السلعة عند بيعها.. وحكم النذر المعلق على مشيئة الله.. وحكم التعامل بصورة من صور نظام "الكوست بلس".. ومقدار زكاة الزرع المسقى بالطاقة الشمسية

لجنة تسعير المنتجات البترولية بعد قرار تحريك أسعار البنزين والسولار: ضبط أداء السوق وفقا لآليات التسعير لتقليل الفجوة بين سعر البيع والتكاليف الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.. وتأجيل الجلسة المقبلة لبعد 6 أشهر

تطورات كبيرة فى خدمات مبادرة صحة الأم والجنين.. وزارة الصحة: إطلاق "أبلكيشن" للتوعية بالتغذية الصحية للحوامل.. وتؤكد: الدولة تنفق 157 مليار جنيه على أمراض سوء التغذية.. وتكشف: إطلاق حملة "رحلة حامل" بالمحافظات

الرئيس السيسى فى كلمة مسجلة خلال منتدى أعمال تجمع "بريكس": العالم يشهد تحديات وأزمات دولية متعاقبة تتطلب تكاتف جميع الجهود لإيجاد حلول فاعلة لها..ومصر المسار الأفضل للنفاذ إلى الأسواق الواعدة خاصة بقارة أفريقيا

التنمية المحلية: تنفيذ 5633 مشروعا ضمن تنمية الصعيد باستثمارات 27 مليار جنيه


print