الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:19 م

وزير الخارجية بالبرلمان: تيران وصنافير سعودية واعتمدنا فى الاتفاقية على قرار مبارك

وزير الخارجية بالبرلمان: تيران وصنافير سعودية واعتمدنا فى الاتفاقية على قرار مبارك السفير سامح شكرى وزير الخارجية
الأحد، 11 يونيو 2017 02:42 م
نور على

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن اتفاقية تعيين   الحدود بين مصر والسعودية، تم توقيعها بعد 11 جولة من التفاوض .

 

وأكد شكرى، خلال اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، التى يرأسها د. على عبد العال، أن الاتفاقية  اعتمدت على قرار الرئيس الأسبق محمد حسنى  مبارك رقم 27 لسنة 1990، والصادر فى 9 يناير، بشأن تنظيم الحدود البحرية، مؤكدا أن هذا القرار لم يتضمن أى أساس لمصرية جزيرتى تيران وصنافير .

 

وأشار وزير الخارجية إلى أن اللجنة وضعت فى اعتبارها أيضا خطاب أحمد عصمت عبد المجيد، وزير الخارجية فى 3 مارس 1990 لنظيره السعودى، بشأن سعودية تيران وصنافير بموافقة مجلس الوزراء.

 

وأضاف شكرى أن العملية الفنية للحدود البحرية بين مصر والسعودية  يمثل إجراء كاشف للوضعية القانونية للقرار 27 الصادر بعد الرئيس مبارك فى عام 1990".

 

وأكد وزير الخارجية أنه حرصا من مصر تجاه إلتزاماتها الدولية ومنها معاهدة السلام وبرتوكول القوى متعددة الجنسيات، والمراقبين، تم التوصل بين السلطات المعنية والحكومة الإسرائيلية  لتكون ملتزمة بكافة التعهدات الدولية مع الجانب السعودية بعد نقل التبيعية من مصر إلى السعودية.

 

وأشار شكرى إلى أن الحكومة الإٍسرائيلة، أكدت التزامها بهذا الاتفاق، وأنه ليس خرقا لمعاهدة السلام، متفهمة لذلك، مشيرا إلى  أن الأمر معروض على نواب الشعب وهم أصحاب القرار النهائى بشأن هذه الاتفاقية.

 


print