السبت، 05 أكتوبر 2024 10:47 م

سمير غطاس: الجامعة العربية "ماتت".. ووجود "العربى" أصبح عبئًا على الأمن القومى المصرى

سمير غطاس: الجامعة العربية "ماتت".. ووجود "العربى" أصبح عبئًا على الأمن القومى المصرى نبيل العربى وسمير غطاس
الإثنين، 15 فبراير 2016 11:10 ص
كتب محمد زين
أكد الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، أن جامعة الدول العربية ماتت منذ فترة، والكيان الموجود حاليًا شبح، ووجودها الحالى عبء على العمل العربى.

وأضاف غطاس، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه رغم الاجتماعات الدورية للجامعة، إلا أنها انفرط عقدها منذ الحرب الأمريكية الأولى على العراق عقب غزو الكويت مطلع التسعينات.

وعن ترشح الأمين العام الحالى نبيل العربى، لولاية ثانية أو اكتفائه بولاية واحدة، قال عضو مجلس النواب: "العربى إنحاز منذ البداية لمحور قطر، ووجوده أصبح عبئًا على الأمن القومى المصرى، والأمن القومى العربى، ومن قبله أفسد عمر موسى الجامعة العربية بتبنيه دخول دولة مثل تركيا إلى عضويتها".

وأشار غطاس، إلى أنه لا يجد مشكلة فى نقل الأمانة العامة للجامعة إلى أى طرف طالما يستحق، خاصة فى ظل وجود دعوات من أطراف عربية لكسر احتكار مصر للمنصب، مستبعدًا فى الوقت ذاته أن يتخلى الرئيس السيسى عن وزير خارجيته سامح شكرى ويدفع به إلى هذا المنصب، واصفًا الأخير بأنه الوجه الأبرز فى الحكومة المصرية.

واختتم النائب، قائلًا: " لن يفاجئنى أى اختيار لشخصية الأمين العام للجامعة، لأنه فى النهاية موظف تتوافق عليه الدول العربية، وتتجاذبه رؤوس الأموال العربية".

يذكر أن المغرب تستضيف القمة العربية مطلع شهر أبريل المقبل، وسط أنباء عن عدم ترشح نبيل العربى لولاية ثانية.


الأكثر قراءة



print