الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 04:04 م

النائب عصام هلال: هيكلة الثانوية العامة خطوة لتطوير التعليم

النائب عصام هلال: هيكلة الثانوية العامة خطوة لتطوير التعليم النائب عصام هلال
الجمعة، 16 أغسطس 2024 02:00 م
كتبت إسراء بدر
ثمن النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، القرار الجديد بشأن إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، والتى شملت تقليل عدد المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوى من 10 إلى 6 مواد، للشعب العلمية والأدبية، مؤكدا أن هذه القرارات تأتى فى إطار تطوير التعليم وخاصة المناهج التعليمية.
 
وأكد "هلال" فى تصريح خاص، أن هذه الخطوة تأتى لتخفيف العبء على الطلاب فى ناحية حشو المعلومات وخطوة جادة لتطوير التعليم ونحتاج خطة شاملة للنهوض بالتعليم وهذه القرارات مؤشر جيد نحو استراتيجية وخطة شاملة تشمل المناهج والمعلم والبنية الأساسية للتعليم، مشددا على أن هذه المؤشرات تؤكد أننا أمام فكر جديد فى التعامل مع العملية التعليمية بما يصب فى النهاية لصالح التعليم.
 
وأضاف أن هذه الخطوة تساعد فى مواجهة الدروس الخصوصية والتقليل منها وهو ما يساعد فى تخفيف الأعباء المادية على الأسر المصرية.
 
وكان قد أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم عن خطة الوزارة للعام الدراسى الجديد 2024 /2025، والذى سينطلق فى الحادى والعشرين من سبتمبر المقبل.
 
وكشف الوزير عن إعادة تصميم المحتوى العلمى والمعرفى لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.
 
ويدرس طلاب الصف الأول الثانوى فى العام الجديد 6 مواد، بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم فى العام الماضى، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجى الكيمياء والفيزياء، كما سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة فى الصف الأول الثانوى، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية فى السنة التالية، وبذلك تكون المواد التى سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة فى العام الجديد هى مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهى مواد نجاح ورسوب.

موضوعات متعلقة :

وزارة التعليم تعلن الاستعداد للعام الدراسى 2025.. عدم إجبار الطلاب على شراء الزى المدرسى من أماكن بعينها.. حظر تحصيل أى تبرعات من أولياء الأمور.. منع العقاب البدنى للتلاميذ.. وتشدد على مكافحة الدروس الخصوصية

موسم القلق..مصروفات الجامعات والمدارس الخاصة ترتفع والأهالى يستغثيون..مطالب برلمانية بتدخل عاجل للحكومة..نواب:متى توقف وزارة التعليم نزيف أولياء الأمور بسبب رفع المصاريف؟..1600جنيه ثمن"ابلكيشن"التقديم بالجامعات

وزير التعليم:إعادة تقسيم أعمال السنة الطلاب لتحفيزهم على الارتباط بالمدرسة

وزير التعليم:وضع آلية لمواجهة ظاهرة الغش فى الامتحانات

وزير التعليم: انتهاء مشكلة الكثافة الطلابية فى المدارس بالمحافظات قبل نهاية الشهر الجارى

وزير التعليم: سيتم وضع حلول فنية لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية

الثانوية العامة في ثوبها الجديد.. 5 مواد لكل شعبة بـ"3 ثانوى".. اللغة الثانية والجيولوجيا وعلم النفس مواد خارج المجموع..التعليم: 6 مواد لطلاب أولى وثانية ثانوى ودمج الكيمياء والفيزياء فى مادة العلوم المتكاملة

النائبة مها عبد الناصر: تصريحات وزير التعليم الأخيرة تُزيد من الشكوك المحيطة به


الأكثر قراءة



print