الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 06:08 م

تظلمات الثانوية العامة تظلم أولياء الأمور.. طلبات إحاطة بسبب ارتفاع رسوم التظلم على المادة الواحدة لـ300 جنيه.. نواب: هل المواد تتأثر برفع دعم أو تحريك دولار.. فما مبرر الزيادة؟

تظلمات الثانوية العامة تظلم أولياء الأمور.. طلبات إحاطة بسبب ارتفاع رسوم التظلم على المادة الواحدة لـ300 جنيه.. نواب: هل المواد تتأثر برفع دعم أو تحريك دولار.. فما مبرر الزيادة؟ الثانوية العامة
الجمعة، 16 أغسطس 2024 10:00 م
هند عادل

ما زالت نتيجة الثانوية العامة لهذا العام تثير موجة من الغضب والقلق بين أولياء الأمور، خاصة ممن قرروا خوض تجربة التظلم على النتيجة أو درجات بعض المواد، ما يكلف أولياء الأمور مصروفات باهظة نظرا لارتفاع تكلفة التقديم على التظلمات، وهو ما دفع عدد من أعضاء مجلس النواب للتقدم بأدواتهم الرقابية لمواجهة تلك المشكلة.

فتقدمت النائبة إحسان شوقي عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير العمل، بشأن ارتفاع رسوم التظلم على المادة بالثانوية العامة إلى 300 جنيه دون مبرر.

وقالت النائبة إحسان شوقي، إن آلاف الأهالي اشتكوا هذا العام بسبب ارتفاع رسوم التظلم بحيث يدفع الطالب 300 جنيه على المادة الواحدة، مناشدين المسؤولين بنظرة ومراجعة للقرار .

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى معاناة ولي الأمر على مدار العام الدراسي بسبب ارتفاع مصاريف تعليم نجله، وبعد ظهور النتيجة في حالة رغبة الطالب في التأكد من درجاته في مادة أو اثنين، كفيلة أن يدفع ثمنها جزء كبير من راتب ولي أمره، فعلى أي أساس ترتفع الرسوم 200 جنيه دفعة واحدة، من 100 العام الماضي إلى 300 العام الحالي، إلا إذا كانت المواد تتأثر برفع دعم أو تحريك دولار، فما المبرر لهذا؟

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن ارتفاع رسوم التظلمات ما هو إلا تعجيز للطلاب فمن بين الآلاف قد يوجد طلاب مجتهدين لديهم درجات تفرق في المجموع الكلي لهم وتحدد قبولهم في التنسيق. متسائلة ما دخل المصالح وجني الأموال من العملية العليمية التي يتوقف عليها مصائر الطلاب؟

كما تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تظلمات طلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحان الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024 والتى بدأت الخميس 8 أغسطس .

وأ
شار منصور إلى ورود شكاوى من بعض الطلبة والطالبات بأنهم فوجئوا أثناء عمل إجراءات الاطلاع بالمقرات المحددة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 11 /8 / 2024، بأن الاوراق التى تم الاطلاع عليها ليست أوراقهم، وتساءل منصور: ما الإجراءات التى تضمن حيادية نتائج التظلمات؟ وما الإجراءات التى تتم لمنع تغيير الأوراق أو تبديلها بين الطلبة سواء عن قصد أو غير قصد؟ وكيف حدث هذا الخطأ؟ مطالبا بحتمية انتداب خبراء خطوط فى حضور الطلبة لاستبيان الحقيقة .

واستطرد منصور مستنكرا: كيف لطالبة متفوقة من الإعدادية إلى الصف الثاني الثانوي أن تحصل على مجموع 43% فى الثانوية العامة؟ هل ذلك تكرار لفتاة صفر الثانوية؟

وكذلك طالب النائب بمعرفة الإجراءات التى تمت بشأن حالات الغش فى امتحانات الثانوية العامة، حيث أشار النائب إلى أن بعض المدارس حدث بها غش جماعي مثل مدينة الصالحية في الشرقية، حيث تواردت الأنباء عن أن مئات الطلبة في مدرسة هناك حصلوا على 90% وأكثر، ومئات الطلبة حصلوا على نسبة أعلى من 90% بمدرسة بدكرنس بالدقهلية، وطالب منصور بموافاته ببيانات الطلبة في هذه المدارس ومتى تم نقلهم لها؟

موضوعات متعلقة :

النائب عصام هلال: هيكلة الثانوية العامة خطوة لتطوير التعليم

برلمانية: هيكلة الثانوية العامة خطوة للقضاء على "بعبع" الأسر المصرية

النائب هشام حسين: تعديل نتيجة الثانوية العامة واقعة غير مسبوقة.. ويجب محاسبة المسؤولين عن الخطأ

سؤال برلماني لوزير التعليم عن تغير المناهج الدراسية ودمج بعض المواد

النائبة مها عبد الناصر: تصريحات وزير التعليم الأخيرة تُزيد من الشكوك المحيطة به

وزير التعليم: سيتم وضع حلول فنية لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية

وزارة التعليم تعلن الاستعداد للعام الدراسى 2025.. عدم إجبار الطلاب على شراء الزى المدرسى من أماكن بعينها.. حظر تحصيل أى تبرعات من أولياء الأمور.. منع العقاب البدنى للتلاميذ.. وتشدد على مكافحة الدروس الخصوصية

موسم القلق..مصروفات الجامعات والمدارس الخاصة ترتفع والأهالى يستغثيون..مطالب برلمانية بتدخل عاجل للحكومة..نواب:متى توقف وزارة التعليم نزيف أولياء الأمور بسبب رفع المصاريف؟..1600جنيه ثمن"ابلكيشن"التقديم بالجامعات

الثانوية العامة في ثوبها الجديد.. 5 مواد لكل شعبة بـ"3 ثانوى".. اللغة الثانية والجيولوجيا وعلم النفس مواد خارج المجموع..التعليم: 6 مواد لطلاب أولى وثانية ثانوى ودمج الكيمياء والفيزياء فى مادة العلوم المتكاملة


الأكثر قراءة



print