الأحد، 29 سبتمبر 2024 06:40 م

عودة جلسات البرلمان.. بدء دور الانعقاد الخامس بدعوة من رئيس الجمهورية تنفيذًا للدستور.. وانتخاب هيئات مكاتب 39 لجنة نوعية بـ156 مقعدًا.. مجلس النواب يعقد جلسته الافتتاحية الثلاثاء والشيوخ الأربعاء

عودة جلسات البرلمان.. بدء دور الانعقاد الخامس بدعوة من رئيس الجمهورية تنفيذًا للدستور.. وانتخاب هيئات مكاتب 39 لجنة نوعية بـ156 مقعدًا.. مجلس النواب يعقد جلسته الافتتاحية الثلاثاء والشيوخ الأربعاء المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
الأحد، 29 سبتمبر 2024 03:00 م
نور على

- كلمات لرئيسى المجلسين حول القضايا الهامة.. وثلاث جلسات لانتخاب اللجان

يبدأ البرلمان المصرى بغرفتيه مجلس النواب والشيوخ دور الانعقاد الخامس وفقا لقرار رئيس الجمهورية بدعوة كل مجلس لافتتاح دور الانعقاد من الفصل التشريعى، حيث يبدأ مجلس النواب دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الثانى يوم الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الثانى فى الساعة الحادية عشرة ظهر يوم الثلاثاء 28 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الأول من أكتوبر سنة 2024 ميلادية.
 
وتشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الثلاثاء، تلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتــاح دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الثانى ثم تلاوة قرار رئيس جمهورية مصـر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب.
 
بالإضافة إلى تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس النواب والتى تتمثل فى القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية باتفاقيات.
 
ويلقى رئيس المجلس كلمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادى الخامس؛ يتحدث فيها عن استكمال المجلس ما بدأه فى أدوار الانعقاد الاربعة السابقة، كما ستناول الكلمة الاجندة التشريعية الهامة التى عليهم التشريعى، فضلا عن الدور الرقابي. 
 
ومن المنتظر أن تتناول الكلمة التأكيد على تعاون مجلس النواب مع أجهزة الدولة والوقوف خلف القيادة السياسية فى مواجهة التحديات.
 
ويوافق المجلس على إرسال برقية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، يؤكدون فيها ثقة المجلس وتأييده لسياساته الداخلية والخارجية.
 
وأخير يدعو المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس الراغبون فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية، للتقدم بطلب إلى للمستشار أحمد مناع أمين عام المجلس، تمهيداً لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى اليوم التالى وهو يوم الاربعاء حيث بعقد المجلس ثلاث جلسات حيث يعلن رئيس المجلس فى الجلسة الأولى قوائم تشكيل اللجان، وفتح الباب لتقديم أى اقتراحات أو اعتراضات وفى الجلسة الثانية يعلن جبالى قوائم تشكيل اللجان النوعية فى صورتها النهائية بعد موافقة المجلس عليها.
 
ويدعو رئيس المجلس أعضاء اللجان النوعية لانتخاب هيئات مكاتبها إعمالاً بأحكام المواد (42، 91، 93) من قانون اللائحة الداخلية للمجلس، ووفقاً للقواعد والشروط والمواعيد التى حددها مكتب المجلس، مشيرا إلى تقديم التظلمات وفقاً للقواعد والشروط والمواعيد التى حددها مكتب المجلس.
 
أما الجلسة الثالثة فيعلن فيها جبالى نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ "25" بالمجلس.
 
مجلس الشيوخ يبدأ الأربعاء دور الانعقاد 
 
على الجانب الآخر يبدأ مجلس الشيوخ جلسات دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الأول يوم الأربعاء المقبل، وفقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية رقم 412 لسنة 2024 بدعوة مجلس الشيوخ لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول فى الساعة الثانية ظهر يوم الأربعاء 29 من ربيع الأول سنة 1446 هجرية، الموافق الثانى من أكتوبر سنة 2024 ميلادية.
 
ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد لمجلس الشيوخ بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٤١٢ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة المجلس للانعقاد وافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول.
 
ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 306 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول ثم تلاوة أسماء النواب المعتذرين عن حضور الجلسة وكذلك تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس الشيوخ.
 
وتشهد الجلسة كلمة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس عن القضايا التى تصدى اليها المجلس فى أدوار انعقاده السابقة وما يفرضه عليه الواقع من استمر ار العمل فى كافة الملفات، ثم يرفع رئيس المجلس الجلسة ويدعو المجلس للانعقاد يوم الخميس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ14 بواقع 56 مقعدا
 
وتنص المادة 115 من الدستور على:
 
يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب (الشيوخ )للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.
 
 ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.
 
وتنص المادة 274من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.
 
ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.
 
ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.
 
كما تنص المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.
 
ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليه.
 
وتنص المادة 106من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب (الشيوخ )خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له.
 
ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

الأكثر قراءة



print