الجمعة، 11 أكتوبر 2024 08:27 م

فى اليوم العالمى للفتاة.. 13.2 مليون فتاة مصرية فى عمر 6 -17 عاما يمثلن 12.5% من السكان فى 2024.. تقرير رسمى يكشف: 2.5% من حالات الطلاق لفتيات أقل من 20 سنة.. وتوقعات بانخفاض أعدادهن لـ7% بحلول 2072

فى اليوم العالمى للفتاة.. 13.2 مليون فتاة مصرية فى عمر 6 -17 عاما يمثلن 12.5% من السكان فى 2024.. تقرير رسمى يكشف: 2.5% من حالات الطلاق لفتيات أقل من 20 سنة.. وتوقعات بانخفاض أعدادهن لـ7% بحلول 2072 المرأة المصرية - صورة أرشيفية
الجمعة، 11 أكتوبر 2024 06:00 م
كتبت- هبة حسام
- 790 مليون فتاة بنسبة 10% تقريبًا من جملة سكان العالم
- توقعات بانخفاض عدد الفتيات على المستوى العالمى ليشكلن نسبة 7.2% من جملة السكان
- 1.8% معدل التشغيل للفتيات فى عمر 15- 19 سنة مقابل 17.8% للفتيان
 
فى يوم الحادى عشر من أكتوبر كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمى للفتاة، والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بحقوق الفتيات فى عام 2011، بهدف تركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدى للتحديات التي تواجهها الفتيات، علاوة على، تعزيز تمكين الفتيات واحقاق حقوق الإنسان المكفولة لهن، وحق المراهقات في التمتع بحياة آمنة والحصول على التعليم والرعاية الصحية،والحق في العمل ،كما يعكس الاحتفال باليوم العالمي للفتاة نجاح الفتيات والنساء الشابات كمجموعة متميزة في سياسة التنمية والبرمجة.
 
وبمناسبة اليوم العالمى للفتاة، والذى يأتى احتفال هذا العام به "2024" تحت شعار: "رؤية الفتيات للمستقبل"، أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرًا رسميًا يعلن خلاله عدد من المؤشرات الإحصاية بشأن الفتيات المصريات وأوضاعهن فى مصر، جاء فى مقدمة تلك المؤشرات، وصول عدد الفتيات فى الفئة العمرية من 6-17 عام إلى 13.2 مليون نسمة تقريبًا بنسبة 12.5% من جملة السكان فى 2024 المقدرة بـ 105.9 مليون نسمة فى شهر يناير الماضى، وذلك مقابل 13.9 مليون فتى بنسبة 13.2% من إجمالى عدد السكان المشار إليه.
 
كما أشار الجهاز فى تقريره حول الفتيات فى مصر إلى إنه من المتوقع انخفاض نسبة الفتيات في نفس الفئة العمرية المذكورة بحلول عام 2072 إلى 7% من إجمالى السكان وقتها، ليصبح عددهن 11 مليون فتاة، مقابل 11.6 مليون فتى بنسبة 7.3% من إجمالى السكان المقدر فى عام 2072 بنحو 159.8 مليون نسمة طبقًا للفرض المتوسط لإسقاطات السكان المستقبلية لإجمالي الجمهورية "2022 – 2072".
 
الفتيات فى التعليم والزواج والعمل
 
وتضمنت المؤشرات التى أشار إليها جهاز الإحصاء فى تقريره حول الفتيات المصريات بمناسبة اليوم العالمى للفتاة، أن أعداد التلميذات الملتحقات بالتعليم من الإبتدائي حتى الثانوي بلغ حوالى 11.5 مليون فتاة، مقابل 11.8 مليون فتى، وفى التعليم الفني سجلت المرحلة حوالي 900 ألف فتاة، مقابل 1.3 مليون فتى، فيما بلغت نسبة الفتيات المتسربات من التعليم في المرحلة الإبتدائية بالفئة العمرية "6 -11 سنة" حوالي 0.2%، مقابل حوالي 0.3% للفتيان في نفس المرحلة، بينما بلغت نسبة الفتيات المتسربات من المرحلة الإعدادية في الفئة العمرية "12 -14 سنة" حوالي 1.9%، مقابل نحو 1.6% نسبة التسرب للفتيان في نفس المرحلة.
 
كما أشار التقرير الإحصائى، إلى الحالة الزواجية للفتيات فى مصر، حيث كشف التقرير أن نسبة حالات الطلاق للفتيات بين عمر 18 و 19 عام "أق من 20 عام" لفترة زواج استمرت من عام لأقل من 3 أعوام، بلغت حوالي 2.5% من إجمالي إشهادات الطلاق العام الماضى "2023"، بعدد 6403 حالة طلاق، وطبقًا للنشرة السنوية للقوى العاملة لعام 2023، بلغت معدلات التشغيل للفتيات في الفئة العمرية "15- 19 عام"، نحو 1.8%، مقابل 17.8% للفتيان.
 
جهود الدولة لمناهضة الفتيات
 
وفى السياق ذاته، أشار جهاز الإحصاء فى تقريره إلى جهود الدولة للنهوض بالفتيات، والتى تمثل أبرزها فى: "الاستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث 2016-2020"، والتى تهدف لخفض معدلات ممارسة ختان الإناث بنسبة من 10 إلى 15% بين الأجيال الجديدة في الفئة العمرية من 0 إلى 19 سنة، وذلك من خلال دعم مناخ سياسي واجتماعي وثقافي ملائم لتغيير القوالب النمطية والثقافة السلبية السائدة والأعراف الاجتماعية الخاطئة لدى الأسرة المصرية تجاه القضية، بما يعزز الحد من عمليات ختان الإناث على مستوى المجتمع المصرى.
 
تأتى تلك الاستراتيجية بمشاركة الهيئات الدولية والوطنية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى مشاركة الوزارات المختلفة والمؤسسات الدينية الرسمية، هذا بالإضافة إلى، المبادرات الصحية، ومنها، مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بين الطلاب، ومبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة.
 
 كما أطلقت وزارة التربية والتعليم  هذا العام 2024 برنامج "مكافحة التسرب من التعليم"،  وذلك لمعالجة ظاهرة التسرب من التعليم، وبناء قدرات عدد من المدرسين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومديري المدارس بالمحافظات المعنية، بالإضافة لتوعية عدد من أولياء أمور التلاميذ المعرضين للتسرب فى هذه المحافظات ومعرفة أعداد الطلاب المتسربين، والمعرضين للتسرب من خلال الطلاب المنقطعين.
 
ومن المبادرات التى أطلقتها الدولة أيضًا لصالح الفتاة المصرية، مبادر "دوى"، ويعنى هذا الاسم الصوت العالى المصحوب بتأثير، وهى مبادرة وطنية يجري تنفيذها في مصر بهدف اشراك النشء من الفتيات والأولاد في الأنشطة التي من شأنها مساعدتهم على تحقيق كامل إمكاناتهم، مع تعزيز مشاركة أسرهم ومجتمعاتهم، ومن ثم تغيير الطريقة التي ينظر بها المجتمع للفتيات، ويتولى قيادة المبادرة الوطنية "دوّي"، المجلس القومي للطفولة والأمومة، بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، بدعم فني من اليونيسف وبالتعاون مع العديد من الشركاء.
 
هذا بجانب مبادرة "نورة"، والتى أطلقتها وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، في أكتوبر 2021، بهدف تمكين الفتيات المراهقات لتغيير تحولي في مصر، وتُعد "نورة"، رمزًا لجميع الفتيات المراهقات في مصر ولإطار تنمية قدرات الفتيات، كما يسعى أطراف المبادرة إلى أن تصبح قريبًا رمزًا للاستثمار في الفتيات في مصر من خلال الشركاء وصانعي الأفلام والداعمين.
 
مؤشرات عالمية
 
وفى ذات السياق، أشار التقرير الإحصائى، إلى عدد من المؤشرات العالمية الخاصة بالفتيات على مستوى العالم، وذلك طبقًا للبيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة، حيث أوضحت تلك المؤشرات أن عدد الفتيات على مستوى العالم الآن يبلغ نحو 790 مليون فتاة فى عمر من 6 – 17 عام، بنسبة 10% تقريبًا من إجمالى سكان العالم البالغ 8.2 مليار نسمة تقريبًا، لافتة إلى إنه من المتوقع انخفاض عدد الفتيات على مستوى العالم في نفس الفئة العمرية المذكورة بحلول عام 2072 لتصل إلى 733 مليون فتاة بنسبة 7.2% من إجمالى سكان العالم والمقدر وقتها "عام 2072" بأن يصبح 10 مليارات نسمة تقريبًا.

موضوعات متعلقة :

اجتماعات مكثفة بـ"قوى النواب" لمناقشة مشروع قانون العمل الجديد الأسبوع المقبل.. عبد الفضيل: نستهدف قانونا يحقق الصالح العام ويشجع الاستثمار.. وتأمين بيئة العمل وتعزيز التدريب ودعم العمالة غير المنتظمة

جيهان مديح: زيارة الرئيس السيسى لإريتريا تأتى فى وقت حساس وظروف معقدة

مواجهة الإلحاد فى مناهج الأزهر.. مادة الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية تتناول أدلة وجود الله ووحدانيته.. وترد على شبهات الملحدين.. قطاع المعاهد: نستهدف تحصين أبنائنا من خطورة الانحراف الفكرى

قوافل "بداية جديدة لبناء الإنسان" تجوب المحافظات.. خدمات شاملة فى القرى النائية بشمال سيناء وتطوير البنية التحتية الصحية والتعليمية.. مبادرات اجتماعية وندوات دينية وثقافية وأنشطة رياضية

وزارة التعليم: طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحانا واحدا فقط نهاية العام الدراسى ولا يوجد تحسين.. 320 درجة المجموع الكلى.. وإعلان طريقة الإجابة عن أسئلة الجيولوجيا بعد إضافة فصل من المنهج فى مادة الأحياء

سعر الذهب فى مصر يرتفع 15 جنيها.. ويسجل 3575 للجرام عيار 21


print