السبت، 05 أكتوبر 2024 05:30 ص

دراسة برلمانية توصي بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الإبداعية.. اعرف التفاصيل

دراسة برلمانية توصي بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الإبداعية.. اعرف التفاصيل مجلس الشيوخ
الأحد، 09 يونيو 2024 07:00 ص
كتب محسن البديوي

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المسشتار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)".

وأوصت الدراسة في شأن تعزيز الإبداع والملكية الفكرية، بعدد من المحاور الرئيسية وهي:

1-إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الإبداعية، على أن ترتكز هذه الاستراتيجية على ما تمتلكه مصر من تميز نسبي في السلع والخدمات الإبداعية والثقافية بهدف تعظيم معدلات إنتاجها وزيادة حجم صادرتها، بما يعظم معدلات دورها الأمول في تحقيق التنمية الاقتصادية.

2-تفعيل دور "الجهاز المصري للملكية الفكرية"، لحماية الملكية الفكرية والحفاظ على تراث مصر الإبداعي، ودعم المبدعين والموهوبين في كافة المجالات، وعلى رأسها مجال الصناعات الإبداعية.

3-تطوير منظومة متكاملة لدعم وإنتاج وتسويق وتصدير الصناعات الإبداعية.

4-إطلاق المبادرة المصرية بإنشاء "المناطق الإبداعية الحرة"، وهي مناطق للصناعات الإبداعية القائمة عل الاستثمار في الثقافة بكل مكوناتها، لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المشتغلة في هذه الصناعات، مما يقدم فرصا جديدة أمام المبدعين في القطاع الثقافي سواء للعمل أو التدريب أو الشراكات الثقافية.

 

 


print