الإثنين، 01 يوليو 2024 05:45 م

نائب يطالب بإلزام شركات السياحة المخالفة لقواعد الحج بمنح تعويضات لذوي الحجاج المتوفين

نائب يطالب بإلزام شركات السياحة المخالفة لقواعد الحج بمنح تعويضات لذوي الحجاج المتوفين الحج
الأربعاء، 26 يونيو 2024 07:00 ص
كتبت هند عادل

تقدم النائب ياسر زكي، عضو مجلس الشيوخ باقتراح برغبة إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التضامن الاجتماعي والسياحة، يلزم الشركات السياحية التي خالفت قواعد الحج بمنح تعويضات لذوي الحجاج المتوفين.

وأكد عضو مجلس النواب أن خلال الشهور الماضية، نشطت شركات سياحية عديدة في بيع تأشيرات للعمرة وأخرى سياحية أو شخصية للسعودية، زاد هذا النشاط المحموم ابتداءً من شهر رمضان الماضى، وتفننت هذه الشركات فى إغراء الآلاف من البسطاء ومتوسطى الحال،

وقام هؤلاء بإخفاء هؤلاء السُياح أو المعتمرين طوال الأسابيع الماضية، وعندما اقترب موسم الحج أوصلوهم إلى مكة المكرمة لكي يبدأوا الشعائر المفروضة، ولكن دون الحصول على أى خدمات فى النقل أو السكن أو الطعام أو المتابعة الصحية".

مشيرا إلى أنه يشيد تحرك الحكومة وتشكيل خلية أزمة تضم في عضويتها الجهات المعنية لبحث الأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدل الوفيات في صفوف الحجاج غير النظاميين، وننتظر منها محاسبة كل من ساهم في هذه الكارثة ومحاسبته.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بإعادة النظر في آليات منح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها وذلك قبل وأثناء موسم الحج منعاً لتكدس الحجاج غير الرسميين داخل المملكة، ولتفادي تكرار هذه الأزمة مرة ثانية خلال الأعوام القادمة.

ودعا النائب ياسر زكي، إلى تعديل بعض مواد قانون شركات السياحة رقم 38 لسنة 77 لتشديد ضوابط إجراءات الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها.

مطالبا بإلزام الشركات التي خالفت قواعد الحج لهذا العام وقامت ببيع تأشيرات زيارة إلى السعودية بمنح تعويضات إلى ذوي المتوفيين في أقرب وقت، بعد إتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

وقال عضو مجلس الشيوخ أنه لا ينبغي ألا يمر ما حدث خلال موسم الحج الحالي مرور الكرام، وألا تغيب الجهات المعنية المسؤولة عن الساحة وتترك المجال للشركات التي تمتهن النصب والتدليس على المواطنين الراغبين في أداء هذه الفريضة.

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print