الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 11:33 ص

الحكومة والنواب يرفضان مقترح المحامين بحذف جواز منع المتهم أو محامية من تكرار الأقوال في المرافعة

الحكومة والنواب يرفضان مقترح المحامين بحذف جواز منع المتهم أو محامية من تكرار الأقوال في المرافعة أرشيفية
الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 05:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شهد اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، اليوم الثلاثاء، رفض اقتراح ممثل نقابة المحامين بحذف النص الذي يجيز للمحكمة منع المتهم أو محاميه من الاسترسال في المرافعة اذا خرج عن موضوع الدعوى أو كرر أقواله، بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.
 
وفي الوقت الذي طالب طالب فيه ممثل نقابة المحامين بحذف النص الذي يجيز للمحكمة منع المتهم أو محامية من الاسترسال في المرافعة اذا خرج عن موضوع الدعوى أو كرر أقواله، شدد النائبان أحمد الشرقاوي وضياء الدين داود علي ضرورة الابقاء على النص مع إضافة عبارة "بعد التنبيه عليه".
 
ولاقي المقترح رفضا قاطعا من الحكومة وممثل مجلس القضاء الأعلى وأغلبية نواب اللجنة التشريعية خاصة وأن هذا النص موجود فى القانون القائم وحذفه سيحدث مشاكل كبيرة من الناحية العملية.
 
واستشهد وزير الشئون النيابية المستشار محمود فوزي، بالنص الموجود في لائحة النواب الذي يلزم النائب بعدم تكرار أقواله، كما تمسك ممثل مجلس القضاء الأعلى بالنص كما ورد من اللجنة الفرعية مؤكدا أن الواقع العملي يلزم ذلك وأن هذا النص موجود من قبل والابقاء عليه يحقق حسن سير الدعاوى ويحقق مصلحة المتقاضين، مطالبا الجميع بعدم المزايدة على حساب انتظام المحاكمة.
 
وبعد مناقشات واسعة وافقت اللجنة التشريعية على النص كما ورد من اللجنة الفرعية
 
يذكر أن اللجنة عقدت اجتماعات متتالية خلال الأيام القليلة الماضية بحضور السيد المستشار وزير الشئون النيابية والقانونية، ممثلين عن وزارتي العدل والداخلية، ممثلين عن مجلس القضاء الأعلى، النيابة العامة، نقابة المحامين، المجلس القومي لحقوق الإنسان، هيئة البريد المصري، وانتهت خلالها من مناقشة نحو 245 مادة من مواد مشروع القانون وأرجأت بعض المواد الأخرى لحين الاستقرار على صياغات توافقية.
 
 
 
جدير بالذكر أن المستشار الدكتور حنفي جبالي (رئيس مجلس النواب) كلف لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بعقد اجتماعات لمناقشة مشروع القانون الإجراءات الجنائية الجديد والانتهاء منه خلال الإجازة البرلمانية، استعداداً لمناقشته بالجلسات العامة للمجلس بداية دور الانعقاد القادم الذي سيبدأ في أول أكتوبر 2024
 
 
 
 

print