الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:28 ص

ألمانيا تعلن دعم مصر لإنشاء محطة طاقة شمسية وإشادة برلمانية واسعة.. وائل الطحان: تنوع مصادر الطاقة يوفر البترول.. شيرين فراج: تدعم فرص الاستثمار.. وعادل عامر: نتمتع بشمس ساطعة طول العام

1000 ميجا وات طاقة شمسية

1000 ميجا وات طاقة شمسية 1000 ميجا وات طاقة شمسية
الأحد، 05 يونيو 2016 07:11 م
كتب أحمد الجعفرى – محمد أبو عوض
بعدما أعلنت المانيا دعمها لمصر فى مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقوة 1000 ميجا وات، فتح ذلك المجال للحديث عن مصادر الطاقة فى مصر، خاصة مع الشروع فى تنفيذ محطة الضبعة النووية بالاشتراك مع روسيا، لتتعدد مصادر الطاقة ما بين الطاقة الشمسية، والنووية، والرياح، وتحدث عدد من نواب البرلمان عن مشروع الطاقة الشمسية، وأهمية تعدد مصادر الطاقة، وتأثير ذلك على الصناعة وفُرَص الاستثمار فى مصر.

عادل عامر عضو مجلس النواب عن دائره القناطر الخيريه copy

عادل عامر: مصر تتمتع بشمس ظاهرة طوال العام وهذا يبشر بنجاح محطات الطاقة الشمسية


عادل عامر، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، قال إن تنوع مصادر الطاقة أمر مهم للغاية، مشيدًا بدعم ألمانيا لمصر فى مشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى تمتع مصر بالشمس الظاهرة على مدار العام، وهو ما يجب استثماره من أجل الحصول على الطاقة الشمسية التى تتسم بالنظافة والتجدد.

وأشار عامر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الإمارات تنشئ محطات طاقة شمسية باستثمارات بلغت 4 مليارات جنيه فى مثلث حلايب وشلاتين.

Nellis_AFB_Solar_panels copy

وأكد عامر، أنهم يسعون لكى يكون مجلس النواب أول مؤسسة مصرية تضاء بالطاقة الشمسية، مثمنًا نقل ألمانيا خبراتها وتكنولوجياتها المتقدمة فى مجال الطاقة الشمسية للمصريين، ومطالبًا بضرورة تنوع مصادر الطاقة سواء طاقة نووية، وشمسية أو كهرومائية والرياح.

وأعرب عامر عن تفاؤله بالمستقبل، الذى يحمل الخير لمصر وللوطن العربى وأفريقيا، آملاً فى أن تتضامن الدول العربية فى مجال الطاقة، من أجل تعظيم الإنتاج وتعميم الفائدة، مشيرًا إلى أن وفرة الطاقة فى مصر ستكون خطوة للعمل فى قلب أفريقيا، وإقامة العديد من الاستثمارات المصرية هناك.

وائل الطحان copy

وائل الطحان: تنوع مصادر الطاقة يوفر البترول ويدعم فرص الاستثمار


وطالب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتنوع مصادر الطاقة فى مصر، وإبرام المزيد من الاتفاقيات مع الدول الكبرى من أجل تحقيق هذا الهدف، لأن الطاقة هى مصدر الأمان للدولة، وعنصر مهم من عناصر المناخ الاستثمارى، مشيداً بالخطوات التى اتخذتها الدولة من أجل إنشاء عدة محطات للطاقة الشمسية بالتعاون مع الجانب الألمانى، ومشروع محطة الضبعة النووية، مؤكّدًا أن تلك المحطات ستوفر "البترول" لاستخدامه فى أغراض أخرى.

وأضاف الطحان، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الاهتمام بالطاقة سيحقق نتائج إيجابية على كل المستويات، مشيرًا إلى التغير الملحوظ التى شهدته الدولة بعد إنشاء وإصلاح العديد من المحطات الكهربائية، وعدم انقطاع التيار الكهربائى حتى فى فصل الصيف الحالى، مؤكّدًا دور الطاقة فى دعم الصناعات المختلفة، وتشغيل المزيد من المصانع.

شيرين ابراهيم فراج copy

شيرين فراج تطالب بتنوع مصادر الطاقة وتؤكد: تساعد على جذب الاستثمار


وقالت النائبة شيرين فراج، عضوة لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن الطاقة المتجددة هى الأمل والمستقبل، وشروع مصر فى إنشاء محطات للطاقة الشمسية خطوة مهمة، وذلك لكونها طاقة متجددة لا تنضب، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار إنشاء المحطات الشمسية فى الوقت الحالى، سينخفض فى المستقبل مع انتشاره بشكل واسع، ومصر تمتلك العديد من الأماكن الحيوية التى تصلح لإنشاء محطات الطاقة الشمسية.

وأضافت شيرين فراج، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الطاقة النووية مهمة أيضًا، ويجب أن نحرص على تنوع مصادر الطاقة وتعددها، سواء طاقة نووية، أو شمسية، أو طاقة الرياح والمحطات الكهربائية".

وأكدت أن ذلك سيؤدى فى القريب العاجل إلى انخفاض أسعار الطاقة فى مصر، وهذا أمرًا غاية فى الأهمية لأنه سيؤدى إلى دعم الاستثمار وجذب المستثمرين، لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، خاصة التى تعتمد على الطاقة بشكل أساسى.

النائب طلعت السويدي بالبرلمان تصوير حازم عبد الصمد 3-12-2015‎ (4) copy

طلعت السويدى: لن نكون دولة جاذبة للاستثمار دون أن يكون لدينا فائض كبير من الطاقة


قال طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة: "من المستحيل أن نكون دولة جاذبة للاستثمار دون أن يكون لدينا فائض كبير من الطاقة، وهو ما تعيه القيادة السياسية وتعمل الحكومة على وجوده".

o-US-SPYING-ANGELA-MERKEL-facebook copy

وأضاف السويدى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن وزارة التعاون الدولى تبذل مجهودًا كبيرًا فى التعاون مع الدول الصناعية الكبيرة، والتى لها خبرات كبيرة فى مجال الطاقة، مثل ألمانيا، مضيفًا أن إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات يمثل رسالة للمستثمرين أن مصر لديها بنية أساسية قوية جاذبة للاستثمار.



print