الخميس، 19 سبتمبر 2024 03:28 ص

ليلة حبس الأنفاس.. مسئولون أمريكيون: هجوم إيرانى مرتقب على إسرائيل فجر الاثنين ردا على اغتيال هنية.. وتوقعات بضربات متزامنة من طهران وحزب الله.. دول تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان فورا.. ورعب فى تل أبيب

ليلة حبس الأنفاس.. مسئولون أمريكيون: هجوم إيرانى مرتقب على إسرائيل فجر الاثنين ردا على اغتيال هنية.. وتوقعات بضربات متزامنة من طهران وحزب الله.. دول تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان فورا.. ورعب فى تل أبيب نتنياهو
الأحد، 04 أغسطس 2024 06:00 م
كتبت آمال رسلان
يحبس العالم أنفاسه خلال الساعات المقبلة بعد أن ترددت معلومات عن اقتراب الرد الإيراني على اغتيال إسرائيل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، بالتزامن مع تصعيد أخطر لى جبهة لبنان، وسط تحذير دول عربية وغربية لمواطنيها بتجنب لبنان وإسرائيل وإيران وسرعة مغادرتهم.
 
وفى الوقت الذى أكد فيه مسئولين أمريكيين أن الرد الإيراني متوقع أن يكون فجر الاثنين، هدد رئیس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن بلاده "لم ولن تُبقي أي اعتداء على سيادتها دون رد"، مُشدّداً على أنّ الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة "سيندمون على فعلتهم ويجبرون على تغيير حساباتهم".
 
وقال قاليباف، في بداية الجلسة العامة، لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، اليوم الأحد، إن القوات المسلحة الإيرانية ستلقن "العدو الصهيوني الارهابي وداعمته الولايات المتحدة درساً تاريخياً"، رداً على الاغتيال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية.
 
ولفت إلى أن مجلس الشورى بالنيابة عن الشعب الإيراني يطالب برد "رادع وحافظ للمصالح الوطنية ويليق بالانتقام لضيفنا الشهيد هنية"، مؤكداً دعم المجلس الجهات المعنية باتخاذ القرار وزمانه ومكانه وطبيعته دعماً كاملاً.
 
وقال موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم الأحد، إن 3 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين توقعوا أن تهاجم إيران تل أبيب في وقت مبكر غدا الإثنين، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة طهران، الأربعاء الماضي.
 
ويتوقع المسؤولون الأمريكيون أن يكون أي رد إيراني، على غرار الهجوم الذي شنته طهران في 13 إبريل الماضي على إسرائيل، ولكن ربما يكون أوسع نطاقا، وقد يشمل أيضا مشاركة حزب الله في لبنان.
 
وقال المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إنهم لا يعرفون ما إذا كانت إيران وحزب الله سينفذان هجوما منسقا أو سيعملان بشكل منفصل.
 
وأضافوا أنهم يعتقدون أن إيران وحزب الله مازالا يعملان على استكمال خططهما العسكرية والموافقة عليها على المستوى السياسي.
 
وكثّفت دول عربية وغربية دعواتها لمواطنها لمغادرة لبنان وسط مخاوف اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل، و"حزب الله" اللبناني وإيران.
 
ودعت فرنسا اليوم الأحد رعاياها إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة لبنان "في أسرع وقت ممكن" في ضوء تصاعد التوتر بالمنطقة.
 
وقالت الخارجية الفرنسية في بيان ان "الوضع الأمني متقلب للغاية وندعو المواطنين الفرنسيين إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة الآن للمغادرة في أسرع وقت ممكن والتسجيل عبر الموقع الالكتروني للقنصلية العامة في بيروت".
 
وذكرت أنه ضوء مخاطر التصعيد العسكري في الشرق الأوسط "نحث المواطنين الفرنسيين على عدم السفر إلى لبنان وتوخي أقصى درجات اليقظة".
 
وكانت أمريكا وبريطانيا والتشيك دعت مواطنيها إلى سرعة المغادرة، كما أهابت وزارة الخارجية الأردنية  بالمواطنين عدم السفر إلى لبنان في الوقت الراهن، حرصا على سلامتهم، وطلبت من رعاياها المقيمين والمتواجدين في لبنان المغادرة في أقرب وقت ممكن.
 
ويسود إسرائيل حالة من القلق، حيث كشفت القناة 12 العبرية، أن السلطات الأمنية الإسرائيلية عطلت نظام تحديد المواقع العالمي GPS وسط البلاد، كإجراء احترازي.
 
وقالت القناة إن الخطوة الإسرائيلية بتعطيل نظام تحديد المواقع تأتي "لمنع الأعداء من استخدام معلوماته"، خاصة إيران.
 
يأتي ذلك في ظل ترقب إسرائيلي واستنفار على المستويات كافة لأي هجوم إسرائيلي انتقامي رداً على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، قبل أيام.
 

موضوعات متعلقة :

"مجدل شمس" حجة اجتياح بيروت.. استعدادات إسرائيلية لتوسيع حربها مع حزب الله.. وجهود دبلوماسية لإقناعها بالعدول عن الهجوم على لبنان.. شركات طيران توقف رحلاتها لبيروت.. وبلينكن والإليزيه يتواصلان مع نتنياهو

ليس للعدالة "عُطلة".. الـ"فصل قضائى" يحدث سنويًا لمدة 3 أشهر.. والبعض يُطلق عليه "إجازة قضائية".. تكون بالتناوب بين القضاة وكل قاضٍ يعمل بديلًا لآخر.. دول العالم العربى تُطبق "المنظومة".. والأبرز لبنان وسوريا

رئيس برلمان لبنان: العدوان على غزة له تداعيات خطيرة ويهدد استقرار المنطقة

البرلمان الإيرانى: سنلقن إسرائيل وأمريكا درسًا تاريخيًا على اغتيال هنية

جرائم الاحتلال فى غزة عرض مستمر.. جندى أمريكى إسرائيلى ينشر فيديوهات لتفجير منازل ومسجد فى غزة.. ووالده: صورها كتهنئة لزواج صديق.. وجارديان: تساؤلات غير مريحة لواشنطن حول استعدادها لفرض القانون على المخالفين

التحقيقات الأولية تظهر وقوف إسرائيل وراء اغتيال إسماعيل هنية.. الوكالة الرسمية الإيرانية تستبق نتائج تحقيقات الحرس الثورى.. مقر إقامته تعرض لمقذوف حطم جدران ونوافذ غرفته بالطابق الرابع

انتهاء مراسم تشييع جثمان إسماعيل هنية فى الدوحة والدفن يقتصر على المقربين

راية الانتقام الحمراء ترفرف فى طهران.. الغرب يهرول نحو قادتها لتهدئة الغضب.. إيران تستعد للثأر من إسرائيل بعد اغتيال هنية.. واشنطن توسط قطر لتقنعها بالعدول عن تحرك عسكرى.. وتل أبيب ترفع درجة التأهب الأمنى


print