الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 12:28 ص

سيناريو الفقاعة العقارية فى خبر كان.. "كلمة السر" العودة لأحكام البناء الصادرة فى 2008.. وتبسيط واختصار إجراءات إصدار التراخيص لرفع العبء عن المواطنين.. وانفراجة متوقعة فى السوق العقارى تؤدى لانخفاض الأسعار

سيناريو الفقاعة العقارية فى خبر كان.. "كلمة السر" العودة لأحكام البناء الصادرة فى 2008.. وتبسيط واختصار إجراءات إصدار التراخيص لرفع العبء عن المواطنين.. وانفراجة متوقعة فى السوق العقارى تؤدى لانخفاض الأسعار قانون البناء - أرشيفية
الإثنين، 30 سبتمبر 2024 10:00 م
كتب علاء رضوان

إصدر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في سبتمبر الجاري، قرارا مهما للغاية، حيث قرر إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية والقيود الصادرة فى القرار الوزارى رقم 943 فى مارس 2021، والعمل بأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، وذلك لتبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء فى نطاق مدن وحدات الإدارة المحلية وتخفيف العبء عن المواطنين ودعم حركة العمران.

ويأتى ذلك مع الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بقانون البناء الموحد، وتنفيذ المباني والمنشآت وفقاً للأكواد المصرية، والسماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار، وهو الأمر الذى من شأنه أن يُحدث انفراجة كبيرة  فى البناء داخل المحافظات والأحياء، وقريباً سوف تنخفض أسعار العقارات بعودة تراخيص البناء والاشتراطات وفق أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، وإلغاء كافة الإشتراطات المجحفة وعودة الأمور لطبيعتها السابقة.    

 

21165-21165-2022-637818997147046560-704

 

تبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء لرفع العبء عن المواطنين

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على عودة العمل بأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، لتبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء لرفع العبء عن المواطنين، والإشادة بالقرار وتثمينه الذي يهدف إلى تبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء فى نطاق مدن وحدات الإدارة المحلية لتخفيف العبء عن المواطنين، ولدعم قطاع البناء والعمران، والذي يمثل أهم قطاعات الدولة الداعمة والمحركة لعجلة الاقتصاد – بحسب هاني صبري - الخبير القانوني والمحامي بالنقض.  
 

9 امتيازات للقرار

 

- القرار سمح بالبناء على كامل المساحة بدلا من 70%.

- القرار سمح بإلغاء الشرط الخاص بتحديد واجهه المبنى الخاص بالعرض والذى كان ينص على أن تكون عرض الواجهه 8.5 متر، وترك ذلك للمخططات داخل الأحياء والمحافظات.

- القرار سمح بزيادة الارتفاع عن 4 أدوار بحيث يكون الارتفاع مرة ونص عرض الشارع.

- القرار أتاح للهيئة الهندسية للقوات المسلحة إصدار التراخيص بعد الدور الخامس.

- القرار سمح للهيئة الهندسية للقوات المسلحة إصدار تراخيص تغيير النشاط للدور الأرضي والأول.

- القرى لا تسرى عليها الاشتراطات البنائية ويسرى عليها قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008  .

- يتم الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية، وضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة، وخطوط التنظيم المعتمدة.

- التأكيد على الالتزام بتنفيذ المبانى والمنشآت وفقاً للكودات المصرية. 
 

ططؤ

 

عودة النمو والتصاعد لسوق العقارات

 

ونؤكد أن الإجراءات البنائية الصعبة السابقة الصادرة في مارس 2021 كانت أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار العقارات الكبيرة غير المبررة، والتي لا تتناسب مع زيادات أسعار مواد البناء، بالاضافة إلى الفوائد البنكية المرتفعة، وهذا أدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار العقارات، بسبب استخدام الكثير من المواطنين مدخراتهم للاستثمار العقاري، إذ تعد قيمة العقار بمثابة الحصان الرابح ومخزن للقيمة، ومن أكثر الأنشطة حفاظاً على المدخرات، ناهيك عن الزيادة السكانية – وفقا لـ"صبرى".

بينما يتراجع الطلب الحقيقي من الطبقة المتوسطة، التي تعاني من ضعف القوة الشرائية وارتفاع معدلات التضخم، حيث إن أسعار العقارات ارتفعت خلال الفترة السابقة بمعدلات كبيرة تفوق أي زيادة في دخول الكثيرين، بما يعكس تراجعاً في الطلب الحقيقي المدعوم بالقوة الشرائية، والتي نتج عنها تراجع في حجم الطلب مع تزايد المعروض، ونري أن قرار وزير الإسكان يعد بداية جديدة للنمو في القطاع العقاري، وأتمني أن يتبعه قرار من الدولة  خفض أسعار الفائدة، وهذا سيؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات – طبقا لـ"صبرى". 

 

71487-ططط

 

والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا ما شروط تراخيص البناء الجديدة؟

 

تتضمن إجراءات وشروط تراخيص البناء الجديدة مرحلتين رئيسيتين:

 

المرحلة الأولى:  

 

تتعلق باستخراج بيان صلاحية للبناء، والتي تستغرق 20 يومًا كحد أقصى، وتشمل الخطوات التالية:

 

1- تقديم الطلب: إلى المركز التكنولوجي المحلي، مرفقًا بصورة الرقم القومي وكروكي للموقع.

 

2- الرفع المساحي: يتم رفع مساحة البناء بعد سداد الرسوم المطلوبة من الجهات المعنية مثل إدارة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة، وذلك في مدة أقصاها 15 يومًا.

 

3- إصدار البيان: بعد استيفاء الشروط تصدر الجهة الإدارية المختصة بيان صلاحية الموقع خلال 5 أيام.   

 

44657-44657-9074696441567530884

 

المرحلة الثانية:

 

بعد الحصول على بيان الصلاحية، تبدأ المرحلة الثانية لاستخراج تراخيص البناء، والتي تتضمن:

 

1- تقديم الطلب: مرفقًا بتعاقد مع مهندس نقابي معتمد، بالإضافة إلى الرسومات والتصميمات الهندسية.

2- يتم مراجعة ملف الترخيص من قبل المركز التكنولوجي والإدارة المختصة في غضون 14 يومًا.

3- التعاقد مع المهندس والمقاول: يجب على المواطن التعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ المشروع، مع تسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي.

4- فحص الملف من قبل اللجنة: تُشكل لجنة فحص من الوحدة المحلية لمراجعة ملف الترخيص وتحديد الرسوم المطلوبة، على أن يُسلم محضر اللجنة للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

5- سداد الرسوم وإصدار الترخيص: بعد سداد الرسوم، يتم إصدار الترخيص معتمدًا من رئيس الوحدة وممهورًا بخاتم الجهة الإدارية خلال يومين. 

 

80403-ززء

 

ويتساءل البعض عن معنى الفقاعة العقارية.. وهل نحن على وشك رؤية الفقاعة العقارية؟

 

أن الفقاعة العقارية عبارة عن ارتفاع مفاجئ وسريع ومبالغ فيه يتجاوز القيمة الحقيقية للأصول العقارية، وتبدأ الفقاعة العقارية عادة من زيادة في الطلب، في مقابل معروض محدود، وفي مرحلة ما، ينخفض ​​الطلب في نفس الوقت الذي يزداد فيه العرض، ما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار، وبمجرد أن يصل السوق إلى نقطة التشبع، يمكن أن تحدث الفقاعة – هكذا يقول "صبرى".

 

أما عن هل نحن على وشك رؤية الفقاعة العقارية؟

 

في حالة وجود زيادة غير واقعية في أسعار العقارات، وأنها أكبر من قيمتها الحقيقة (في أماكن عن غيرها) سيتم التوقف عن شراء العقارات، فستحدث الفقاعة العقارية مع انخفاض في أسعار العقارات حتى يتساوى العرض مع الطلب، لأن سوق العقارات يحكمه قانون العرض والطلب.  

 

114675-==س
 
هانى
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض هانى صبرى 

 


print