الخميس، 12 سبتمبر 2024 04:22 م

ومواجهة ظاهرة الاعتداء على الأطباء

أول تدخل برلمانى.. أبو العلا: واقعة الفنان محمد فؤاد بمستشفى عين شمس تتطلب سرعة إقرار قانون المسئولية الطبية

أول تدخل برلمانى.. أبو العلا: واقعة الفنان محمد فؤاد بمستشفى عين شمس تتطلب سرعة إقرار قانون المسئولية الطبية النائب أيمن أبو العلا
الأربعاء، 21 أغسطس 2024 05:00 م
هند عادل
علق الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب،  على واقعة الفان محمد فؤاد والتى تداولها مستخدوا مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات القليلة الماضية، حيث نشبت مشاجرة بين الفنان محمد فؤاد وأحد الأطباء، مؤكدا أن ما أثير خلال الساعات الأخيرة، حول واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد على أحد الأطباء بمستشفى عين شمس التخصصى، هو استمرار لظاهرة الاشتباكات والاعتداءات التى تحدث داخل المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ.
 
وأضاف أبو العلا، في تصريحات له، أن تلك الظاهرة تتطلب سرعة التدخل التشريعى لمواجهتها، نظرا لأننا قي حاجة لتنظيم ضوابط المسئولية، وكذلك توفير الحماية للأطباء، من خلال وضع عقوبات مغلظة لمن يقوم بالاعتداء على الأطباء خلال تأديتهم لعملهم.
 
وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سبق وتقدم بمشروع قانون بشأن المسئولية الطبية، وكذلك مشروع قانون بشأن تغليظ عقوبة الاعتداء علي المنشآت الطبية، متابعا، كما أعلنت كل من الحكومة ونقابة الأطباء عن إعداد مشروع قانون جديد يضم المسئولية الطبية، وكذلك الاعتداء على الأطباء والمتشآت الطبية في قانون واحد.
 
وأكد الدكتور أيمن أبو العلا، أن إقرار قانون المسئولية الطبية يمثل أهمية كبيرة للطبيب والمريض، في نفس الوقت، حيث يحفظ حقوق كليهما، موضحا أن القانون المعمول به حاليا هو قانون مزاولة المهن الطبية والصادر في عام ١٩٥٥.
 
وتابع أبو العلا، أن الدستور المصرى يلزم بحماية الأطباء وتحسين أوضاعهم، وكذلك يلزم بحصول المريض على حق الرعاية، وبالتالي تأتى فكرة المسئولية الطبية بهدف تنظيم العلاقة بين الطبيب والمريض، خاصة في الأمور التي ليس للطبيب ذنب فيها.
 
ودعا أبو العلا، إلى سرعة إقرار مشروع القانون لمواجهة مثل تلك الظواهر.

الأكثر قراءة



print